Waref Blog Presents

Waref Blog Presents

الاثنين، ديسمبر ٠٥، ٢٠٠٥

صداع مؤلم

بسم الله الرحمن الرحيم

أعاني أيها الأصدقاء هذه الأيام من شكوى غريبة ، أكيد قد اشتكى منها معظمكم إن لم يكن جميعكم وأرجو أن تكون آلامها خفيفة لمن يصاب بها ، وهي الصداع
والصداع في اللغة العربية هو ألم بالرأس ذو طابع معين صادر من داخل الجمجمة ، أما الصادر من خارج الجمجمة كالجلد والشعر فهو لا يعتبر صداعاً وإنما ألم..ـ
ومادة ص د ع جاء ذكرها في القرآن الكريم في موضعين :الأول في سورة الحجر "فاصدع بما تؤمر" واصدع هنا بمعنى التزم وأطع
والموضع الثاني في سور الطارق "والأرض ذات الصدع" والصدع هو الانشقاق في طبقة الأرض السطحية نتيجة زلزال أو ما شابهه
ويقال تصدع المبنى أي آل إلى الانهيــار والسقوط ، ويقال صدع في رأيه أي انفرد به دون غيره ، ويوجد في القارة الأسيويـــة واد يسمــى الوادي المتصـــدع وإليه ينسب مرض اسمــه مرض حمــى الوادي المتصدع
Rift Valley Fever
والذي يسببه فيروس له نفس أعراض الحمى الشوكية والعياذ بالله
إنما هذا الصداع في رأسي والذي لا أجد له علاجا حتى الآن ، يشعرني أن رأسي هي المتصدعة وليس الوادي المتصدع أو المبنى المتصدع ولا أستطيع التركيز فيما أفعل الآن -أنا أتحمل فقط من أجلكم أيها الأعزاء- فمن يرشدني إلى علاج إليه ؟
بما أنني كنت طالباً في كلية الطب وسئلت هذا السؤال آلاف المرات "أنا عندي صداع يبقى من ايه ؟" بحثت في كتاب كنت أذاكر فيه وأنا في السنة الخامسة عن أسباب الصداع ووجدت ما يلي ولعلي أجد هذا السبب الذي هو عندي فيما قرأت
أسباب الصداع إما عضوية عامة أو عضوية موضعية أو نفسية
فأما الأسباب العضوية العامة فأشهرها ضغط الدم ارتفاعاً وانخفاضاً ، وكذلك نسبة السكر في الدم ارتفاعاً وانخفاضاً ، أيضا أمراض القلب والأوعية الدموية ، أمراض الفشل الكلوي ، والفشل الكبدي ، العدوى بجميع أنواعها وارتفاع درجة حرارة الجسم ، التعرض للحرارة والإشعاع وبعض الأدوية ، كذلك الأمراض الروماتزمية والأنيميا واختلاف نسبة الهرمونات في الدم قد تسبب الصداع
أما الأسباب العضوية الخاصة فأشهرها التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والداخلية وأمراض العين وقصر أو طول النظر ، أمراض المخ والعياذ بالله والالتهاب السحائي ، الصداع النصفي الاعتيادي وغير الاعتيادي والتهاب العصب الخامس
أما الأسباب النفسية فمنها الإرهاق ، واضطرابات النوم ، والاكتئاب وأسباب كثيرة وعديدة وعجيبة
أما الأسباب الغير طبية والتي نراها في حياتنا اليومية وهي ارتفاع الأسعار وتفشي الدروس الخصوصية والفوضى في إشارات المرور وانتشار المتسولين في الطرق والمعاملة التي يتعرض لها أطفال الفقراء وسوء الخدمة الصحية والأخبار الحزينة التي تكتب في جرائد الصباح وانتهاء بمستوى فرق الكرة في الدوري العام المصري ونتائج المنتخب
أعتقد أن كل الناس عرفت تشخيصي الآن وأنا في انتظار من يرسل لي بورقة العلاج

1 تعليقات:

  • ونسيت الآيه الثالثة
    الواقعة 19 : لا يصدعون عنها ولا ينزفون

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٤/١١/٠٦ ٠٢:١٧  

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]



<< الصفحة الرئيسية