جمهورية شانكوتا المتحدة ودولة ستامونيا الاتحادية - مشهد 1
بسم الله الرحمن الرحيم
سيداتي آنساتي سادتي معكم على الهواء عبده شانكوتي مندوب جمهورية شانكوتا المتحدة وأحب أن أستضيف في هذا البرنامج الممل لسيادتكم أحد الشباب الصاعدين الواعدين الناشئين تحت سن 45 سنة وبعد أن شق طريقه بكفاح ليبلغ أسرع السبل في تحقيق ما يتمناه ، نتعرف عليك
اسمي شفيق عبد المجيد الشانكوتي
ما هو الإنجاز التاريخي الذي تمكنت من عمله
إنجازي الذي أفخر به هو اجتياز العقبات أثناء الإجراءات التي تمت داخل وزارة الصحة وهي أحد أسرع الوزارات عندنا في جمهورية شانكوتا
هل تسمح لي سيادتك برواية قصة كفاحك العظيم
طبعاً طبعاً ... أولا أنا خريج كلية الطب جامعة "مناخير شمس" إحدى أكبر الجامعات لدينا والتي وصلنا لها بمجموع في الثانوية العامة يوازي 300% ـ
بسم الله ماشاء الله وبدون حسد ، 300 إيه اللي في المائة ؟ـ
ما هو احنا عندنا النظام مختلف (الخاء قبل التاء وليس العكس ) لأن كل سنة يغيرون شكل الثانوية العامة من أجل التطور في التعليم (طبعاً بلا جدوى) وحظ أهلي النحس أن دفعتنا كانت دفعة التحسين وعندنا 10 مستوى رفيع يعني هو فيلم هندي مقرف ، المهم بعد التخرج وعلشان أنا ترتيبي 12168 على دفعتي...ـ
كم كم كم ؟ ليه هو دفعتكم كام واحد ؟ـ
دفعتنا تتعدى 20000 بني آدم (على رأي اللمبي) وأنا من الأوائل والتراكمي بتاعي امتياز مع مرتبة الشرف
بسم الله ما شاء الله دائماً أبناؤنا متفوقون
طبعاً حاتقول لي ؟ المهم عملت إخلاء طرف من الامتياز وتوجهت لعمل مسوغات التعيين بالوزارة الموجودة بميدان الملوخية (هناك باب الشعرية بالقاهرة وشارع المكرونة في جدة بالسعودية مستكترين علينا الملوخية ولا إيه) وطبعاً مفيش ركنة سيارة حتى بعد محطة مترو "الولد الفاسد" وذلك لحماية المواطنين من أخطار الناس الوحشة أم دقون
المهم يا بطل
رحت بالمترو ونزلت محطة علي زغلول وكانت المسافة بعيدة شوية ورجلي تعبت بس الميزة في الطريق ده أن هناك لافتات بالطريق والشوارع واسعة جداً وليست خامجة على رأي إخواننا التوانسة لدرجة أن السيارات لا تستطيع السير
لماذا
عندها مرض بعيد عنك وأيضاً لا يوجد زحام ولا إشارات مرور مزيفة ولا حاجة ، كله ماشي بتيسير ربنا والحمد لله
وبعدين
سألت بالوزارة عن مسوغات التعيين وجدت أولاً أن خريجي جامعتنا قبولهم يوم 6/3 ثانياً شوية أوراق تافهة
ممكن حضرتك تقول إيه هي علشان الشباب على الهواء يسمع ويستفيد
طبعاً يا أستاذ عبده ياللي برامجك مكسرة الدنيا (كرسي في الكلوب) ده أنا عينيه للشباب الشانكوتي الواعد
أول حاجة أصل شهادة الميلاد ، وصورة البطاقة و4 صور شخصية وشهادة امتياز وشهادة مؤهل اللي هي المؤقتة يعني
فيه حاجة ثاني
لا.. شوية كلام فاضي ، الموقف من التجنيد وإقرار ذمة مالية من البريد ونموذج 103 ع ح ماعرفش بتاع إيه ونموذج 105 خ م برضه ماعرفش إيه هو ونموذج 606 ح ر ق ونموذج 1914 غ ب ي بالإضافة إلى نموذج 5389 ك ل ب الخاص بتهزيء الطبيب
كل ده كلام حلو يا دكتور شفيق وبعدين
علشان أطلع الكلام ده كله قعدت 9 أيام وهو رقم قياسي بالنسبة لي لأن كله بتساهيل ربنا (وليس طبعاً لسخافة الإجراءات والتعطيل والموظفة تقول لك تعالى يوم الأربعاء الجاي ولا حاجة من دي) ثم قالوا لي لازم تتسلم لشغل في إدارة الصحة العامة الموجودة في 139 شارع عشرة بجوار زغلول الحلاق
ذهبت إلى الإدارة ومعك الليلة دي كلها
أكيد يا باشا ، كان يوم 15/3 وكنت سابق 90% من دفعتي الذين لم يتسلموا عملهم بعد ، أول ما دخلت تخيل قالوا لي إيه ؟ـ
إيه ؟؟؟ أكيد قالوا لك مرحبا !!ـ
لآ ، قالوا لي بطاقتك ! وما اقتنعوش غير لما طلعت لهم الورق .. حينئذ ...ـ
يا لهوي هي فيها حينئذ
اكتشفت أن ورقي ناقص وأن لازم أطلع تصريح نقابة أطباء شانكوتا الاتحادية ولازم مشوار رايح جاي بالمترو ونزلت محطة أبو عباس التي تبعد 7 محطات مترو عن محطة أم سامي
أمال إيه محطة علي زغلول دي ؟ـ
لأ يا برنس .. دي مكان وزارة الصحة
المهم يا دكتور شفيق
حصل مشكلة هناك لأن جمهورية شانكوتا لا تعترف بلقب العائلة إنما بالاسم الثلاثي غير جميع دول العالم وهو ده التميز ( طبعاً مفيش كلام ) فبعد أن بحثت عن اسمي وجدت مكتوباً في التصريح (شفيق عبدالمجيد حسنين ) ولا يوجد اسم العائلة اللي هو ( الشانكوتي ) وقالوا لي اثبت ، طبعاً بعد ما قلعت هدومي كلها قالوا لي خلاص وده خطأ في تسجيل شهادات الميلاد ولازم نعاقب ..ـ
أكيد الموظف اللي سجل اسمك
لآ .. نعاقب والد حضرتك لأنه لم يسجل اسمك الثلاثي وسجل لقب العائلة الذي ترغب السلطات في محوه تماماً وهو المشروع القومي الكبير الشانكوتي لمحو الهوية والنسب ثم قالوا تعالى بعد يومين
أكيد جئت بعد يومين
بعد أربعة يا أفندم لأن الجمعة والسبت إجازة رسمية يا باشا ، استلمت التصريح وطلعت على محطة أم سامي لألحق إدارة الصحة العامة وطلعت بطاقتي للموظف لدى الباب واكتشفت أن اسمي لم ينزل بالكشف لأنهم منزلين أول 10000 على الكلية
والباقي ؟ـ
قالوا لي تعالى الثلاثاء وذهبت لأجد اسمي نازل عند مدام حسنية
طلعت لمدام حسنية
ست طيبة قوي قوي قوي ، فكرتني بأمي وهي تقول (اقعد يا روح ماما ) أحسست بالجو العائلي والمعاملة الرقيقة في غرفة لا يوجد فيها مكيف ولا مروحة ولا مكان قدم لإنسان ، ثم قالت لي حتسجل فين ، قلت لها ... لم أكد أنطق الكلمة حتى قالت : أنت عديت على مدام فوزية ؟ قلت لها لأ قالت امسك ورقة الرغبات واكتب رغباتك وروح لمدام فوزية في القوضة الثانية جاتكم القرف
رحت لمدام فوزية
ست طيبة قوي قوي وحنونة وفيها نفس الأمومة ، طلعتني لمدام يسرية ومنها لمدام فكرية ثم لمدام علية وكتبت الرغبات حسب التوزيع السكني وقالت لي اطلع الدور التاسع واختمه من مدام سنية ، طلعت إلى الدور التاسع على رجلي رياضة يا باشا ، أنا لسة حستنى أسانسيرات وكلام فاضي ، ده حتى الأسانسير عطلة وبهدلة وزحمة واللي يقفوا قدامه لازم يشتموا تأخيره ، وأنا بصراحة مش عايز أخسر ديني
إيه التقوى دي ؟ شفيق يا راجل ، كمل كلامك
مدام سنية لم تكن موجودة ، البديلة لها كانت مدام سعدية ، في البداية قالت لي تعالى بكرة الأربعاء ممكن تكون موجودة (وخلي بالك من كلمة ممكن) لكن الظاهر لنا زميلة كانت تعبانة وأغمى عليها على السلم في الدور الثامن فاضطرت مدام سعدية إلى كتابة كلمة غريبة على الطلب
كلمة إيه ؟
كتبت (ش.ع. سعدية) ثم قالت روح لمدام نبوية في الدور الثالث واطلع ثاني أختم لك على ورقتك بختم العصفورة
رحت لنبوية
جري ، في نصف ساعة كنت عندها
لماذا ؟ تعب السلم ؟ـ
لأ .. كانت بتشرب الشاي لأن الساعة كانت واحدة وخلاص حيمشوا فكان هذا هو ميعاد الكوب الثالث للموظفين في الإدارة ، على ما خلصت نبوية وأغمي على زميلة أخرى لنا من قلة الأكسجين وقلة نسبة التلوث في شانكوتا وجدت نبوية كتبت على الورقة (ش.ع.نبوية) وطلعت التاسع مرة أخرى لأختم ختم العصفورة من عند مدام سعدية ثم نزلت الدور الأول عند الله يكرمها مدام حسنية وقدمت ورقي كاملاً ومختوماً بالعصفورة وقالت لي بأدب شديد (تعالوا يوم الخميس إن شاالله عنكم ما جيتو هو الطب باظ من شوية)ـ
جئت يوم الخميس
طبعاً ده مستقبل ، جئت ووجدت اسمي متوزعاً في نفس المكان الذي طلبته ( حرائق الكفتة ) واستلمت خطاباً مختوماً بختم العصفورة لأتوجه به إلى منطقة حرائق الكفتة الطبية ، وانتهى ذلك المشوار التعيس يوم 23/3
أخذت المترو إلى منطقة حرائق الكفتة
لآ أخذت المكروباص ووصلت في ساعة وربع ، كانت منطقة شعبية بيئة ، وعم علي بتاع الليمون يمر مرتين من أمام المبنى المتهالك وهو ينادي بصوته الجهير ( لامووون ) وكان جميع الموظفين والعاملين والتمريض والأطباء بل والمرضى بالمنطقة يتركون عملهم ويشترون من عنده ، المهم الورق خلص وأخذت خطاباً مختوماً بختم العصفورة موجهاً إلى مكتب صحة حرائق الكفتة اللي على الناصية الثانية من الشارع المتواجد فيه المنطقة الطبية ، وتسلمت العمل بسهولة بعد أن مضوني على ورق غريب منها ورقة 5389 ك ل ب هذه
ـ
انتظروا باقي القصة والمفاجآت الأخرى بعد الفاصل إن شاء الله
ـ
أهلاً بكم بعد الفاصل ونستمر لقاءنا مع الدكتور شفيق الشانكوتي ، كمل كلامك يا دكتور
بعد أن استلمت العمل في تلك المنطقة الغريبة على أرض جمهورية شانكوتا ، جاءني تليفون من أحد أصدقائي يبشرني بخبر سعيد
ما هو هذا الخبر بالضبط ؟ـ
كنت قد قدمت ورقة أطلب فيها نقل تكليفي من مؤسسات وزارة الصحة ( ومنها إدارة الصحة العامة ) ، إلى الهيئة العامة للخدمات الصحية للمواطن الشانكوتي والتي تتبعها المستشفيات الكبرى ومنها مستشفى أبو جلمبو العام ، وهي التي حصلت على موافقتها ، بصراحة لم أكن أنا الذي قد قدم الطلب وإنما هو واحد صاحبي والده مسئول كبير وأخته فتاة إعلانات ، قدم الطلب لي وله ولثلاثة آخرين من أصدقائنا حتى نضمن مكاناً داخل العاصمة الشانكوتية ، وتم الموافقة عليه من وزير الصحة وختمه بختم الوزارة ومكتوب عليه "موافق وينفذ فوراً" ـ
احك لنا بالضبط بالأرقام والتواريخ يا دكتور حتى يستفيد من خبراتك الشباب الشانكوتي
هذا الطلب كان موافقاً عليه من تاريخ 29/3 والمفروض تنفيذه فوراً ، ومع أن الورقة وصلت إلى يدي في ذات اليوم إلا أن الطلب حجز لدى الأستاذ فتوح فتحي فتوح حتى يختم عليه هو الآخر ، لكن فوجئنا بهذا الشخص العملاق الجسد الناعم الصوت يقول لنا " سوري يا جماعة دة مكتوب عليه أماكن العجز هيهيهي" كنت ح أمسكه أضربه وأقول له عجز إيه يابو عجز ؟ إلا أنني تمالكت أعصابي واتصلت بوالد صديقي الذي أمرني بالتوجه إلى الدكتور سلومة الأقرع بإدارة التكاليف بالوزارة الذي اتصل بفتوح فتحي فتوح وشتمه في الهاتف قائلاً له (معلش يا باشا ، عيال وغلطت ، مش كانوا نفعوا وجابوا مجموع واتعينوا في الجامعة؟) المهم سلومة بيه الأقرع كثر خيره أخذ الطلب ووصى عليه مدام سناء التي قالت لي بأمومة (تعالى يا روح طنط يوم الأحد القادم ) اللي هو 9/4 وسمعت فتوح فتحي فتوح وهو يطلع غيظه في أحد الأطباء المكلفين قائلاً له "اوعى تيجي ولا أشوفك هنا ثاني يا وحش هههئ" خرجت من الوزارة وأنا محبط لكن صاحبي طمأنني بشدة وقال لي "كله تمام هي بس كده في البداية"
وهل توجهت إليهم يوم 9/4
هو بصراحة مكتب صحة حرائق الكفتة كان طيب جداً معايا أروح وأجي وأستأذن وقت ما أنا عايز ، المهم استأذنت يوم الأحد 9 وتوجهت إلى الوزارة حيث مدام سناء التي قالوا لي أنها غير موجودة اليوم تعالى بكرة
رحت لهم يوم الأثنين 10 وكانت سناء موجودة فقالت لي ورقك عند مدام هناء ، وتوجهت إلى مدام هناء في غرفة مزدحمة ، وعندمت دخلت أخرجت لي دفتراً كبيراً وبحثت لمدة 20 دقيقة عن اسمي إلى أن وجدته في إحدى الصفحات فقالت لي ورقك سجل عندي برقم 18190 بتاريخ 5/4 وهو مختوم لدى مدام وفاء اذهب إليها
كان السؤال التالي الذي سألته : ألا يوجد كمبيوتر يسجل هذا الكلام بدلاً من البحث والتدوير في الدفاتر ؟
قالت هناء : عهدة وماقدرش أطلعها لأ ، فقلت لها : راحة لك ولنا ، استشاطت غضباً وقالت : وأنت مالك
المهم خرجت من الغرفة المزدحمة وتوجهت إلى مدام وفاء بالدور الخامس التي قالت لي ورقك لم يصل إلينا بعد ، تعال واسأل عنه عند مدام أسماء يوم الخميس
ويوم الخميس ، ماذا حدث ؟ـ
توجهت لأنهي تلك المشاوير الغير عادية وقصدت مدام أسماء التي أخرجت لي الوثيقة بتاريخ الأربعاء 12/4 وقالت أنزل أختمها عند مدام صفاء في الدور الأول ، وأخذت صفاء مني الورق واستلمته يوم الثلاثاء 18/4 وبعدها قالوا لي أن بإمكاني عمل إخلاء طرف من المنطقة في الحال
وماذا فعلت في المنطقة ؟ـ
قالوا لي لا بد من إحضار ورقة قرار وزاري ، طلع عيني على ما أحضرتها وكان ذلك يوم الأربعاء 26/4 ، وهناك في المنطقة عملوا لي فيلم هندي لأنني اكتشفت أنهم في مكتب صحة حرائق الكفتة خدعوني وكتبوني غائباً ثلاثة أيام ووجب التحقيق في ذلك مما عطل إخلاء الطرف ، المهم هذا الفيلم انتهى بخصم ثلاثة أيام من راتبي ودفعته لهم على الــ... القديمة ثم توجهت لعمل إخلاء طرف من إدارة الصحة العامة يوم 30/4 ولأن 1/5 إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال وكل عام وأنتم بخير استلمت العمل بمستشفى أبو جلمبو يوم 2/5
ياااااااااااااااااه القرار صدر موافق وينفذ فوراً يوم 29/3 ونفذ بعد 34 يوماً ؟؟؟ عمار يا شانكوتا
ت
مشهد 2 دولة ستامونيا المتحدة
ت
دكتور علي ستاموني تخرج يوم 1/3 وقدم أوراقه في وزارة الصحة يوم 6/3 وقالوا له لا تذهب إلى أي مكان وتتعب نفسك ، وأمامه كان الورق يرسل بالفاكس والردود على الكمبيوتر تصل عن طريق الإنترنت ثم قال له الموظف : يوم 9/3 تتوجه إلى مكتب القرارات بإدارة التكاليف ، ستجد كل أوراقك منتهية وسليمة ، مجرد أعطهم صورة من بطاقتك الشخصية وسوف يسلمونك ورقة تتقدم بها في المكان الذي ترغب في نقل تكليفك إليه ، أما ورقك سيظل لدينا والمكان الذي سوف تكلف فيه سوف يخاطبنا بالفاكس ونحن نرسل إليه أوراقك كاملة.. روح بيتك ومع السلامة يا باشا
ـ
مشهد 3 على لوحة المفاتيح
ـ
حسرة وألم من الفيلم الطويل الذي حدث في مشهد 1 ، واستبشارة بالأسطر القليلة في مشهد 2
لهذه الدرجة مواطن شانكوتا متعب ومذلول ، ومواطن ستامونيا مرتاح ومكرم
لذلك دولة شانكوتا التي تتعب مواطنيها هي دولة درجة ثالثة
ودولة ستامونيا التي هي تريح مواطنيها هي دولة عالم أول ومتحضر
ـ
بصراحة بعد هذا كله ، وبعد اللف والدوران أقول جملتين
اللي يكون كذاب وأبو لمعة يبقى الواد ده إيه ؟ شانكوتي
وأحبك يا ستاموني ... مهما الناس لاموني
ـ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته